المجد | الهواتف الذكية.. نصائح هامة للحماية
 
 

التفاصيل » تقارير » 2012-07-18

 

الهواتف الذكية.. نصائح هامة للحماية

 

المجد- خاص

انتشر في الفترة الأخيرة استخدام الهواتف الذكية بشكل ملحوظ, وذلك بسبب سهولة حملها والتقنيات الحديثة التي أضيفت للهواتف والتي لم تكن تتواجد إلا في الحاسب الشخصي, فأصبحت تستخدم لتصفح الانترنت, وتخزين ونقل البيانات, والدخول للبريد الالكتروني, والقيام بالأعمال التجارية واستخدامات أخرى لا يمكن حصرها.

ومع هذا التطور فإن المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الهواتف الذكية كثيرة ومنها سرقة أو ضياع الهاتف, أو تعرضها لعمليات الاحتيال الالكتروني, القرصنة, الفيروسات, وغيرها من المخاطر نضع بين أيديكم الحلول العملية لحماية هذه الأجهزة.

الحماية ضد الفيروسات

الفيروس عبارة عن كود برمجي (شفرة) الغرض منها إحداث أكبر قدر من الضرر؛ ولتنفيذ ذلك يتم إعطاؤه القدرة على ربط نفسه بالبرامج الأخرى عن طريق التوالد والانتشار بين برامج الحاسب وكذلك مواقع مختلفة من الذاكرة حتى يحقق أهدافه التدميرية. "

ويمكن للهواتف الذكية أن تتعرض للفيروسات عن طريق تحميل الملفات من مواقع الانترنت غير الموثوق فيها أو عن طريق البريد الالكتروني, فتقوم باستغلال نقاط الضعف في نظام التشغيل إما بتدمير الجهاز أو سرقة المعلومات منه أو عن طريق إجراء اتصالات من الهاتف وإرسال الرسائل النصية. فهي لا تسبب خطرا على المعلومات الموجودة في الجهاز فقط بل قد تتسبب في أضرار مادية كبيرة.

ولحماية الأجهزة من هذا الخطر نتبع الإرشادات التالية:

·        تحميل البرامج المضادة للفيروسات والتي تعمل على البحث عن هذه الفيروسات وتدميرها أو منعها, ويجب الالتزام بتحديث هذه البرامج بشكل مستمر لتستطيع التعرف على الفيروسات الجديدة.

·        عدم تحميل أو فتح البرامج من المواقع أو الأشخاص غير الموثوق فيهم أو غير المعروفين.

الحماية ضد السرقة:

بما أن الهواتف الذكية خفيفة الوزن وغالية الثمن فهي معرضة بشكل كبير للسرقة أو الضياع, وقد يكون الهدف من السرقة البيانات الشخصية أو المالية الموجودة على الهاتف أو استخدامه لإجراء الاتصالات الهاتفية على حساب المالكين الحقيقيين, أو بيعه.

ولحماية الأجهزة من هذا الخطر نتبع الإرشادات التالية:

·        عدم ترك الهاتف في الأماكن العامة ولو كانت الفترة قصيرة.

·        تجنب حفظ أي معلومات حساسة على الهواتف ككلمات المرور أو معلومات خاصة.

·        فان كان لابد من ذلك فيجب وضع كلمة مرور قوية لا يمكن تخمينها وتشفير البيانات المهمة.

·        يجب تحميل البرامج التي تمكن المستخدم من إقفال الجهاز ومسح البيانات وتحديد موقعه عن بعد في حالة ضياعه أو سرقته.

·        عمل نسخة احتياطية بشكل دوري للحد من الخسائر.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
     
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع المجد © 2014