المجد | اعرف عدوك: الوحدة الخاصة "يمام"
 
التفاصيل » عين على العدو » 2013-08-20
 

اعرف عدوك: الوحدة الخاصة "يمام"

 

المجد - خاص

تعرف أيضا بـ "الوحدة القتالية لمكافحة الإرهاب"، وهي وحدة خاصة تابعة للشرطة الصهيونية المتخصصة في مواجهة المقاومة، والمخولة بإنقاذ الرهائن من المدنيين بشكل رئيسي، داخل حدود الكيان الصهيوني. كما استخدمت لتوفير خدمات الحراسة لشخصيات مسؤولة إلى جانب القيام بعمليات لمكافحة المقاومة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

يتدرب كل من ينتمون لوحدة "يمام" على جميع الأسلحة ويدخلون في جميع الميادين ، مثل القنص، القتال بالأيدي, استعمال السلاح الأبيض، والتعامل مع الكلاب ، والتخلص من القنابل وغيرها ونتيجة لذلك ، تتميز وحدة "يمام" بسرعة الانتشار مع التنسيق العالي بين الفرق المختلفة (فرق القنص ، وفريق دخول قوة الاشتباك ، الخ).

أيضاً يتم تدريبهم وتعليمهم اللغة العربية ويرتدون أزياء شعبية تساعدهم على الاندماج في المحيط العربي تفاديا لانكشافهم من أجل القيام بالإغارة واعتقال عناصر يشتبه قيامها بنشاطات مقاومة للاحتلال الصهيوني.

تشابه في مهامها وحدات عالمية مثل SWAT و SEAL الأمريكيتان، وGIGN الفرنسية، و GSG-9 الألمانية. وأقيمت بعد العملية الفدائية في منطقة معلوت، التي أسفرت عن مقتل 27 صهيونياً على يد مقاومين، وتقول روايات أخرى أنها أقيمت في أعقاب قتل البعثة الرياضية الصهيونية في أولمبياد ميونخ بألمانيا سنة 1972.

وفي أعقاب الفشل الصهيوني، وبناء على توصيات لجنة التحقيق، أدرك جهاز الأمن، أن هناك فرقاً بين إنقاذ الرهائن في منطقة صديقة، وبين أنشطة عسكرية خاصة في قلب المناطق السكنية للعدو، وتقرر إقامة وحدة مدنية لمواجهة عمليات المقاومة يكون هدفها تطوير وسائل القتال الخاصة التي تتناسب مع مثل هذه الأحداث، أي إطلاق سراح رهائن في منطقة بلدية صديقة، والتدرب على ذلك للتنفيذ وقت الحاجة.

وبالرغم من أن الوحدة تشبه إلى حدٍّ كبير وحدات الجيش العسكرية في تنظيمها وتدريبها، إلا أنها وحدة مدنية تعمل في إطار جهاز الشرطة، وتخضع بشكل مباشر للقيادة المركزية في جهاز حرس الحدود، لا سيّما وأنها مؤسسة من جنود كانوا أعضاء سابقين في وحدات هجومية، وكل عضو فيها تخصص في مجال معين من تقسيمات الوحدة وهي:

-         الاقتحام: أعضاؤها متخصصون في اقتحام المباني، والالتحام المباشر مع المقاومين المتحصنين، ويقومون  بحراسة الميدان.

-         قرود "الإرهاب": يتخصص أعضاؤها في الاقتحام باستخدام التسلق على المباني، وعمليات الإنزال والهبوط منها للوصول إلى الهدف.

-         القناصة: يتدرب أعضاؤها على القنص الدقيق عن بُعد، وهم مزودون ببنادق قناصة، لإحباط الأهداف عن بُعد فيما يسموه "ضربة جراحية".

-         متخصصو المتفجرات: يعملون في مجال المواد المتفجرة والعبوات الناسفة، واقتحام الأبواب بتفجيرها، وتفكيك القنابل ومعالجة العبوات المصنعة يدوياً.

-         الكلّابين: ويتخصص أعضاؤها في تدريب وتشغيل كلاب الشرطة المستخدمة في الأنشطة المختلفة.

-         الخلية الصامتة: ومهمتها تطوير البرامج التدريبية والممارسات العملية لإطلاق سراح الرهائن، ومواجهة المقاومة، واختيار واختبار عتاد وسائل قتالية جديدة.

طبيعة العاملين فيها:

-         رجال شرطة,( وبالأخص من محترفي القنص، والقفز )

-         رجال شرطة ذوي خبرة قتالية من خدمتهم العسكرية في الجيش الصهيوني.

-         جنود مدربين في جميع الميادين مثل : القنص, والكلاب والتخلص من القنابل, والعمليات الهجومية والاقتحام والتفجير.

واجبات "يمام" الأساسية هي :

-         إنفاذ الرهائن.

-         القيام بعمليات هجومية وقائية .

-         التعامل مع المجرمين الخطيرين.

-         عمليات الشرطة السرية.

-         حماية كبار الشخصيات الأمنية.

وبالإضافة لتأهيل الجنود في جميع المهام، فإن وحدة يمام تجري تدريبات مشتركة بين القوات المختلفة كوحدة القناصين والاقتحام، بهدف زيادة حجم التنسيق بين الوحدات المختلفة، وتطوير الممارسة العملية، والتدريب في مواجهة أعمال المقاومة وخطف الرهائن، أما بالنسبة لسلاح الوحدة فإنها تشتريه بشكل مستقل عن الجيش أو الشرطة.

وتستخدم الوحدة وسائل قتالية كالدروع الواقية، والخوذات، ونظارات حامية للعيون، ومؤشرات ليزر، وكاميرات، ووسائل اتصال، وأحبال للتسلق، ووسائل إحباط وتفكيك القنابل.

 
 
 
شارك بتعليقك
مواضيع ذات علاقه
 
حماس... والمعركة التي عليها أن تربحها....!!
الحــــــــــــــــبـر الســــــــــــــــــري
رادار "جرين روك" المتنقل يدخل الخدمة في الجيش الصهيوني
من هو حكم بلعاوي؟؟؟؟ الناطق الرسمي باسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام الحركي
 
 
 
اخترنا لك
نشطاء فيسبوك فلسطينيون ساعدوا الجيش خلال العصف المأكول
 
أسير يروي كيف حاول الشاباك اسقاطه في السجن؟
 
هل سيرد حزب الله على قصف قوافله بسوريا ؟
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع © المجد الأمني 2008 - 2018